القائمة الرئيسية

الصفحات

اطعمة وعادات تسبب أمراض الكلى يجب تجنبها

اطعمة وعادات خاطئة تسبب تلف الكلى سريعا 

الكلى من أعضاء الجهاز البولي في جسم الإنسان ومكانها يكون على جانبي العمود الفقري أسفل الحجاب الحاجز على الجدار الخلفي لتجويف البطن.

حيث تقوم الكلى بدور مهم جدا وحيوي خلال مختلف مراحل حياة الإنسان فهي تعمل على تنقية الجسم من السموم و تحافظ على توازن المياه والأملاح داخل الجسم فدورها الأساسي تصفية الدم.  كما تعمل على التخلص من المواد الحمضية الزائدة في الدم كما أن لها دورا اخر غاية في الأهمية يتمثل ايضا في المحافظة على ضغط الدم والمساعدة على تحفيز النخاع العظمي أو ما يعرف نخاع العظام لزيادة كريات الدم الحمراء وكذلك مساعدة الكالسيوم على الترسب في العظام .

باختصار فالكلى تلعب دورا رئيسيا جدا في حياة الإنسان ويجب معرفة طرق الوقاية والمحافظة على كفاءتها   عليها قبل فوات الأوان.
الكلية
فأي شيء يدخل إلى جسم الإنسان من طعام أو شراب يؤثر إما بالسلب أو بالإيجلب على صحة وكفاءة الكليتين لذلك سنقدم لك أسوأ الأطعمة والعادات الصحية التي قد تؤدي إلى تدمير و إتلاف الكلى .


الملح: يحتاج الجسم للصوديوم أو الملح لكي يقوم بوظائفه بشكل جيد ، لكن تناول كميات كبيرة من الملح في الطعام تسبب بشكل مباشر ضررا كبيرا في الكلى لذا وجب الابتعاد عن الإفراط في تناول اكثر من 5 جرامات يوميا من الملح في الطعام .
تناول الكثير من السكريات : إن تناول السكر بشكل مفرط وشره يوميا يتسبب في تكون وظهور البروتين في البول . وجود البروتين في البول دليل وعلامة تنذر بأن هناك قصور في عمل الكليتين.
كثرة تناول اللحوم الحمراء: بمعنى الإفراط في تناول البروتين الحيواني يشكل عبئا كبيرا على وظيفة الكلى و عملها ويزيد من الجهد عليها فيتسبب ذلك بضرر مباشر مع الوقت يسبب فشلا أو ما يسمى بالقصور الكلوي.
قلة النوم: النوم المنتظم ولوقت كاف يوميا يحافظ على الصحة الجيدة للجسم والحرمان من النوم يتسبب في العديد من الأمراض ومنها أمراض الكلى فالنوم ليلا يعطي الفرصة لأنسجة الكلى لإصلاح التلف داخل خلايا الجسم.
المشروبات و المنبهات : فالمشروبات غامقة اللون والمنبهات كالقهوة  وايضا المشروبات الغازية يجب الابتعاد أو التقليل من تناولها فالإسراف في تناول هذه المواد يتسبب قي رفع ضغط الدم  و بالتالي تحميل الكلى جهد وضغظ إضافي ومع الوقت تؤدي إلى تقليل كفاءة عمل الكلى.
الإفراط في تناول المسكنات : مسكنات الألم لها إيجابيات في تخفيف الالم لكن تناولها بكثرة نتائجه جد وخيمة ترجع بالسلب على الكلى ضف ألى ذلك ينص بعدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
حبس البول : التأخير في الذهاب ألى دورة المياه وحبس البول لفترات طويلة مع الوقت يتسبب بشكل مباشر في الفشل الكلوي و امراض الجهاز البولي المختلفة من سلس البول و حصى الكلى.
عدم تناول كميات كافية من الماء: فالوظيفة الأساسية للكلى أنها تقوم بتنقية الجسم من السموم والنفايات الضارة وعدم شرب كميات كافية من الماء يسبب تراكم السموم الضارة في الجسم تؤدي بدورها لتكون حصى الكلى و تلفها .
التدخين: ان التدخين يسبب عموما ضررا لجميع أجزاء الجسم فهو بمثابة الموت البطيء ،يرفع من ضغط الدم ونبض القلب مما يقلل من تدفق الدم للكلى و بالتالي تلفها تدريجيا.
ضرورة تناول غذاء صحي وسليم ومتوازن يشمل على غذاء من مختلف المجموعات الغذائية والإكثار من الخضراوات و الفواكه والتقليل من الطعام الغير صحي والذي يحتوي على نسب كبيرة من الدهون الضارة والبروتينات و الكثير من السعرات الحرارية وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مكسبات لون غير طبيعية أو التي تحتوي على مواد حافظة كالمعلبات 
التزم بطعام صحي لحياة صحية افضل لأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.
reaction:

تعليقات