القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يجب معرفته عن السرطان اسبابه واعراضه

 السرطان


بعض الحقائق حول مرض السرطان

  • السرطان هو عبارة عن النمو الغير منضبط للخلايا الغير طبيعية في أي مكان في الجسم.
  • يوجد أكثر من 200 نوع من السرطان.
  • أي شيء يمكن ان يتسبب في نمو خلايا الجسم الطبيعية بشكل غير طبيعي يمكن اعتباره مسببا للسرطان ؛ ومن العوامل المسببة للسرطان ما يلي: تعرض الجسم للمركبات الكيميائية والمواد السامة ، الإشعاع المؤين ، خلل جيني وراثي.
  • العلامات والأعراض المحددة لوجود سرطان في الجسم تختلف حسب  نوع ودرجة السرطان المحددة ومن بين هذه العلامات: التعب والارهاق ، وفقدان الشهية والوزن ، الاحساس بالألم ، تغيرات تطرأ على الجلد ، التغير في وظائف بعض الأعضاء الحيوية، تغير في الصوت ، كتل نسيجية.
  • التشخيص الأنسب للسرطان يكون عن طريق وخزة / خزعة يتم من خلالها فحص عينة من النسيج المشتبه فيه.
  • بالنسبة للعلاج فالبروتوكول المتبع حسب نوع و كذلك مرحلة السرطان في الجسم وقد تكون جراحية أو علاج إشعاعي أو علاج كيميائي.

ما هو السرطان ؟

يمكن تعريفه على أنه ذلك النمو الغير طبيعي للخلايافي أي مكان في الجسم. هذه الخلايا اللاطبيعية تسمى بالخلايا السرطانية أوالخلايا الخبيثة .حيث يمكنها التسلل إلى أنسجة الجسم الطبيعية المختلفة.يتم تحديد تسمية ونوع السرطان المشخص حسب العضو أو النسيج الذي نشأت منه تلك الخلايا الخبيثة (على سبيل المثال ، سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم...الخ ). كما أن السرطان لا يقتصر على البشر فقط بل يمكن أن يصيب الحيوانات ومختلف الكائنات الحية الأخرى.

الخلايا الطبيعية تنقسم و تتكاثر من خلال نسخها للحمض النووي وفي حالة تلف هذه الخلية دون إصلاح لنظامها فإنها تموت عادة، الخلية عادة. و عندما لا تموت هذه الخلايا التالفة أو التي لم يتم إصلاحها وتصبح خلايا سرطانية وتظهر انقسامًا ونموًا غير محكمين - فإنها تتطور إلى كتلة من الخلايا السرطانية في حالات كثيرة ، يمكن للخلايا السرطانية التي تشكلت  أن تنفصل عن الكتلة الأصلية وتنتقل عبر الدم والأنظمة الليمفاوية ، وتعشش في أعضاء أخرى مختلفة ويصبح هدفها تكرار دورة النمو الغير المنضبط.تسمى هذه المرحلة بالإنبثاث أو الإنتشار.سنتطرق إلى مثال توضيحي : في حالة ما  إذا انتشرت الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي إلى العظام ، يعني أن الشخص مصاب بسرطان الثدي النقيلي في العظام. وهذا يختلف تماما عن سرطان العظام

هناك ثلاثة أنواع شائعة للسرطان يمكن تصنيفها كالآتي:
الرجال : البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم
النساء : الثدي والرئة والقولون والمستقيم
الأطفال : سرطان الدم ، أورام المخ ، والأورام اللمفاوية أنواع .
من أهم العوامل المؤثرة والتي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان: العمر والجنس والعرق، والعوامل البيئية ،والنظام الغذائي وعلم الوراثة.وعليه تختلف معدلات الإصابة بالسرطان وأنواعه اعتمادًا مباشرا على هذه العوامل المتغيرة.


ما هي أهم مسببات السرطان؟

كما ذكرنا سابقا في بداية المقال أن أي شيء قد يتسبب في تغير نمو خلايا الجسم السليمة و الطبيعية و يحدث بها تشوها يؤدي إلى تلفها لتصبح بشكل غير طبيعي يمكن أن يسبب السرطان ، وقد تم ربطها بتطور السرطان. بعض أسباب السرطان لا تزال مجهولة في حين أن بعضها الأخر له مسببات محددة وواضحة. قد تتوافق العديد من المسببات لتشكيل سرطان معين. يمكن ابراز مختلف هذه المسببات الأشهر كالأتي:

تعرض الجسم للمواد الكيميائية السامة: من بين هذه المواد المسببة للسرطان البنزين والنيكل والكادميوم وكلوريد الفينيل والبنزيدين والنيتروزامين والأسبستوس والأفلاتوكسين والتبغ و السجائر .

التعرض للإشعاع : التعرض لإشعاع اليورانيوم والرادون ومصادر انبعاث الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس والإشعاع من ألفا وبيتا وجاما 

الأمراض والفيروسات : فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، فيروس EBV أو فيروس Epstein-Barr ، فيروسات التهاب الكبد B و C ، فيروس الهربس المرتبط بساركوما كابوسي (KSHV) ، فيروس ميركل متعدد الخلايا ، Schistosoma spp. ، و Helicobacter pylori ؛ يتم البحث عن البكتيريا الأخرى كعوامل محتملة. 

الوراثة : العديد من الأنواع السرطانية تم ربطها بالجينات والمورثات البشرية وهي على النحو التالي: الثدي والمبيض والقولون والمستقيم والبروستاتا والجلد والأورام القتامية .


    ما هي أعراض وعلامات السرطان؟

    تختلف أعراض وعلامات السرطان حسب نوع السرطان ومكانه و / أو مكان انتشار الخلايا السرطانية. فمثلا ، قد يظهر سرطان الثدي في شكل كتلة في الثدي أو في شكل إفرازات من الحلمة بينما قد يظهر سرطان الثدي النقيلي مع أعراض الألم (إذا انتشر إلى العظام) ، أو التعب الشديد الرئتين ) ، أو النوبات (الدماغ). لا يظهر على بعض المرضى أي علامات أو أعراض حتى يتقدم السرطان كثيرًا.

    تصف جمعية السرطان الأمريكية سبع علامات و / أو أعراض تحذيرية تشير إلى وجود سرطان ، والتي يجب أن تدفع الشخص إلى التماس العناية الطبية. يمكن أن تساعدك كلمة تنبيه على تذكر هذه.

    • تغير في عادات الأمعاء أو المثانة
    • الحلق قرحة لا تلتئم
    • نزيف أو إفرازات غير عادية (على سبيل المثال ، إفرازات الحلمة أو "قرحة" لا تلتئم تنضح بالمواد)
    • سماكة أو نتوء في الثدي أو الخصيتين أو أي مكان آخر
    • عسر الهضم (مزمن عادة) أو صعوبة في البلع
    • تغير واضح في حجم أو لون أو شكل أو سمك الثؤلول أو الخلد
    • المزعجة السعال أو بحة في الصوت

    قد تنبهك العلامات أو الأعراض الأخرى أيضًا أو طبيبك إلى احتمال إصابتك بشكل من أشكال السرطان. وهي تشمل ما يلي:

    • فقدان الوزن غير المبرر أو فقدان الشهية
    • نوع جديد من الألم في العظام أو أجزاء أخرى من الجسم قد يزداد سوءًا أو يأتي ويذهب ، ولكن على عكس الآلام السابقة التي كان يعانيها المرء من قبل
    • التعب المستمر أو الغثيان أو القيء
    • قد تكون الحمى منخفضة الدرجة غير المبررة إما مستمرة أو تأتي وتذهب
    • الالتهابات المتكررة التي لن تزول مع العلاج المعتاد

    يجب على أي شخص يعاني من هذه العلامات والأعراض استشارة الطبيب ؛ قد تنشأ هذه الأعراض أيضًا من حالات غير سرطانية.

    سيظهر العديد من السرطانات مع بعض الأعراض العامة المذكورة أعلاه ولكن غالبًا ما يكون لديك واحد أو أكثر من الأعراض الأكثر تحديدًا لنوع السرطان. على سبيل المثال ، قد يظهر سرطان الرئة مع أعراض الألم الشائعة ، ولكن عادةً ما يقع الألم في الصدر. قد يعاني المريض من نزيف غير عادي ، ولكن النزيف يحدث عادة عندما يسعل المريض غالبًا ما يعاني مرضى سرطان الرئة من ضيق في التنفس ثم يشعرون بالتعب الشديد.

    نظرًا لوجود العديد من أنواع السرطان (انظر القسم التالي) مع العديد من الأعراض غير النوعية وأحيانًا أكثر تحديدًا ، فإن أفضل طريقة للتعرف على علامات وأعراض أنواع معينة من السرطان هي قضاء بضع لحظات في البحث عن أعراض منطقة معينة من الجسم المعني . على العكس ، يمكن البحث في منطقة معينة من الجسم لاكتشاف العلامات والأعراض التي يجب أن يبحث عنها الشخص في تلك المنطقة التي يشتبه في إصابتها بالسرطان. الأمثلة التالية طريقتان للمتابعة للحصول على معلومات حول الأعراض:

    • استخدم محرك بحث (Google ، Bing) للعثور على روابط للسرطان عن طريق سرد الأعراض التي يتبعها مصطلح "سرطان" أو إذا كنت تعرف النوع الذي تريد معلومات حوله (الرئة ، الدماغ ، الثدي) ، استخدم خيار البحث في MedicineNet. على سبيل المثال ، سيؤدي إدراج " الدم في البول والسرطان" إلى إحضار شخص إلى مواقع الويب التي تسرد الأعضاء المحتملة وأنظمة الجسم حيث قد ينتج السرطان الأعراض المذكورة.
    • استخدم محرك بحث على النحو الوارد أعلاه وقم بسرد منطقة الجسم والسرطان المشتبه بها (على سبيل المثال ، المثانة والسرطان) ، وسيشاهد الشخص مواقع تسرد علامات وأعراض السرطان في تلك المنطقة ( الدم في البول هو أحد الأعراض العديدة المدرجة ).
    • كن على علم بأن العديد من مواقع الويب لا تتم مراجعتها بالضرورة من قبل أخصائي رعاية صحية ويمكن أن تحتوي على معلومات غير دقيقة. أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك هو في النهاية أفضل مورد إذا كانت لديك مخاوف.

    بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان نوع السرطان معروفًا (تم تشخيصه) ، فيمكن إجراء عمليات بحث أكثر تحديدًا لإدراج نوع السرطان المشخص وأي شيء يمكن التشكيك فيه بشأن السرطان (الأعراض ، ودرجات الورم ، والعلاجات ، والتنبؤ ، والعديد من العناصر الأخرى).

    يجب ألا يحل بحث المرء محل استشارة مقدم الرعاية الصحية إذا كان شخص ما مهتمًا بالسرطان.

    reaction:

    تعليقات